عالم تركي: هذا ما سيفعله لقاح كورونا

عالم تركي: هذا ما سيفعله لقاح كورونا

كشف العالم التركي ورئيس قسم الأمراض المعدية وعضو مجلس الأوبئة الإقليمي أ.د. دكتور. (مصطفى كمال سيلين)، عن المهمة الرئيسية للقاح كورونا، الذي سيتم طرحه رسمياً في تركيا اعتباراً من منتصف شهر كانون الاول الجاري.

وقال (سيلين) في تصريحات نقلتها وكالة DHA التركية : “الأشخاص المصابون بلقاح فيروس كورونا لا يمكن أن يكونوا حاملين للقاح، وشدد على أن الفيروسات كائنات دقيقة أساسية داخل الخلايا، وإذا كانت محمية بلقاح ، فلن يتمكن الفيروس من التكاثر لأنه لا يستطيع دخول الخلية وبالتالي لن يكون هناك خطر من انتشار العدوى، لأن الفيروس سيكون عاجزاً حتى وإن كان داخل الجسم وسبفقد تأثيره بالكامل تقريباً”.

اقرأ ايضا : عالم تركي: هذه هي مخـ.ـ اطر اللقاح الذي سنستخدمه في مستشفياتنا

وأضاف: “هناك العديد من القضايا التي تحير الناس هذه الأيام عندما يكون النقاش حول اللقاح على جدول الأعمال. يذكر أن مسألة ما إذا كانت اللقاحات ستكون حاملة للفيروس وتنقله حتى لو تطورت المناعة هي من أكثر القضايا إثارة للفضول”.

وذكر: “إذا كان الشخص محميًا بلقاح ، فستختفي قدرة الفيروس على الانتقال من الشخص المطعم إلى شخص آخر، وحتى لو تطورت المناعة بعد التطعيم ، فلن يكون هذا الشخص حاملًا. هذا ليس ممكنًا للغاية. لأن الفيروسات كائنات دقيقة أساسية داخل الخلايا. إذا كانت محمية باللقاح ، فلن يتمكن الفيروس من التكاثر لأنه لا يمكن أن يدخل الخلية. نظرًا لأنه لا يمكن إعادة إنتاجه”.

اقرأ ايضا : البرلمان التركي يتحول إلى “حلبة” بعد اشتـ.ـباك بين النواب (فيديو)

وتابع: “نحن بحاجة إلى الاهتمام باستخدام المسافة الاجتماعية والأقنعة بما يتماشى مع القواعد الحالية، ولكن اذا تطورت المناعة بعد التطعيم فلن تكون هناك مشكلة “.

تركيا بالعربي

Advertisements