جواز السفر السوري يحصل على تصنيف جـ.ـديد وبلدان بإمكان حامـ.ـله زيارتها والاستقرار فيها دون الحاجة إلى تأشيرة

جواز السفر السوري يحصل على تصنيف جـ.ـديد وبلدان بإمكان حامـ.ـله زيارتها والاستقرار فيها دون الحاجة إلى تأشيرة

صنفت شـ.ـركة “هينلي” البريطانية التي تعنى بالاستشارة العالمية للمواطنة والإقامة الجواز السوري كثالث أسوأ جواز سفر في العالم، وذلك بالنظر إلى الأماكن والوجهات التي يتيح السفر إليها متخـ.ـطياً فقط العراق وأفغـ.ـانستان اللذين حلا بالمرتبة الأخـ.ـيرة.

وفي تقريرها الجـ.ـديد لعام 2021 أحلت “هينلي” جواز السفر السوري في المرتبة 108 بين دول العالم، مشيرة إلى أنه يمكن للمرء السفر من خلاله إلى 29 وجهة متاحة حول العالم فقط من أصل 199.

ووفقاً للشـ.ـركة فإن اليابان وسنغافورة تصدرت الترتيب العالمي لجوازات السفر حيث يمكن لمواطنيهما زيارة 193 دولة حول العالم من دون تأشيرة، فيما أتت كوريا الجنوبية مع ألمانيا المرتبة الثانية وفنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا في المركز الثالث.

وعلى الرغم من احتـ.ـلال الجواز السوري المرتبة الثالثة قبل الأخـ.ـيرة بين جوازات السفر العالمية إلا أنه يصنف أيضاً كأغـ.ـلى جواز سفر حيث تبلغ تكلفة استخراجه نحو 800 دولار للجواز المستعجل و400 للجواز العادي بالنسبة للمغـ.ـتربين، الأمر الذي يعدّ استغـ.ـلالاً ونهـ.ـباً للمواطنين السوريين الذين يعـ.ـانون من ظروف اللجـ.ـوء الصعـ.ـبة.

اقرأ ايضا : الدول التي تسمح للسوري دخولها بثالث أسـ.ـوء جواز سفر في العالم

رشـ.ـاوى وسـ.ـرقة

وبحسب مواقع موالية أشار بعض الناس ممن يعـ.ـيشون في منـ.ـاطق سيطـ.ـرة نظام أسد إلى معـ.ـاناته الكبيرة في الحصول على جواز السفر بسـ.ـبب مماطلة إدارة الهجـ.ـرة والجوازات في منحه، وبينت منصة SY24 أن أحد المواطنين اشتـ.ـكى من أنه على الرغم من مضي أكثر من 50 يوماً على تقديمه طلباً للحصول على جواز سفر مازال ينتظر، وعدّ آخـ.ـرون أن إدارة الهجـ.ـرة والجوازات تماطل بحجج واهـ.ـية.

وفي تقرير لها الشهـ.ـر المـ.ـاضي وثقت صفحة “السويداء 24” استغـ.ـلال مستفيدين ومتنفّذين من داخل أفرع الهجـ.ـرة التابعة لنظام أسد، حـ.ـاجة النَّاس لاستصدار وثيقة سفر فيقومون بقـ.ـبض رشـ.ـاوى تصل لأكثر من مليون ليرة مقابل الجواز الواحد، مضيفة أن كثيرين مازالوا ينتظرون منذ أكثر من 6 أشهر ولم يحصلوا على جواز سفرهم لغاية الآن.

اقرأ ايضا : طـ.ـفل سوري في إدلب يشكل حـ.ـالة استثنائية بالمنطقة بعد دعوة أبيه الأخـ.ـيرة

استغـ.ـلال ونهـ.ـب

وكان موقع “أورينت نت” نشـ.ـر في مقال سابق له تقريراً لصحيفة الغارديان البريطانية كـ.ـشف فيه أن نظام أسد يستـ.ـغل قلـ.ـق اللاجـ.ـئين السوريين الموجودين في أوروبا ليقوم بجمع ملايين الدولارات منهم يومياً، بزعم إعفـ.ـائهم من الخدمة العسـ.ـكرية أو استخراج جواز سفر لهم.

وبيّن التقرير أن نظام أسد اتجه لملء خزائنه عن طريق ابتـ.ـزاز اللاجـ.ـئين الراغبين باستخراج جواز سفر، حيث يعدّ جواز السفر السوري الآن واحداً من أغلى الجوازات في العالم بتكلفة تقدر بنحو 220 جنيهاً إسترلينياً للجواز الجـ.ـديد ونحو 600 جنيهٍ لتسريع عمـ.ـلية الحصول عليه.

Advertisements