اللجنة السورية- التركية تدعو السوريين إلى تفعيل قيد “الكيملك” وتشرح التفاصيل

دعت اللجنة السورية- التركية، التي شكلها “الائتلاف الوطني” بالتعاون مع وزارة الداخلية التركية، السوريين المتواجدين في تركيا إلى التأكد من تفعيل قيد “الكيملك”.

وطلبت اللجنة، بحسب صحيفة عنب بلدي، من السوريين الحاملين لبطاقة الكبملك في مدينة إسطنبول، تحديث بياناتهم والتأكد من أن القيد مفعل.

وشرحت اللجنة تفاصيل التأكد من القيد للشخص نفسه عبر الدخول إلى موقع المديرية العامة لمعاملات النفوس والمواطنة التركية، عبر الرابط التالي.

https://tckimlik.nvi.gov.tr/Modul/YabanciKimlikNoSorgula

ويطلب الموقع من حامل الكيملك ملء البيانات المطلوبة من اسم الأم والأب والجنسية وتاريخ الميلاد، وفي حال ظهور معلومات بشكل صحيح يعني أن القيد الخاص بالشخص مفعل وموجود.

أما في حال ظهور رسالة بعدم وجود قيد، طلبت اللجنة التوجه إلى دائرة الهجرة لتحديث البيانات، عبر الخطوات التالية.

الخطوة الأولى هي الحصول على موعد من الرابط التالي.

https://e-randevu.goc.gov.tr/Rezervasyon

أما الخطوة الثانية فهي تجهيز الأوراق المطلوبة التي يجب على الشخص اصطحابها في أثناء يوم الموعد، وهي بيان إقامة حديث من النفوس، ووثيقة تعريف وإثبات شخصية (هوية شخصية أو جواز السفر مع ختم الدخول إن توفر أو دفتر عائلة أو أي إثبات متوفر).

وأوضحت اللجنة المشتركة أنه في حال وجود أي مشكلة التواصل معها للمساعدة عبر رابطها (أنقر هنا).

وتعرض عدد من المقيمين في تركيا، وخاص مدينة إسطنبول، وبعض حملة بطاقات الحماية المؤقتة، التي تمنح من قبل دائرة الهجرة التركية، للمنع من إجراء بعض المعاملات القانونية، بس عدم تحديث معلومات مكان السكن الخاص بهم.

ويحذف نظام البيانات في النفوس التركية معلومات العنوان، بعد فترة محددة من الزمن، ليقوم صاحب العلاقة بتحديث بياناته.

وفي حال عدم وجود معلومات العنوان في نظام البيانات، فإن حامل بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك)، أو وثيقة الإقامة أو الهوية التركية، لن يتمكن من إجراء المعاملات في المؤسسات الحكومية أو البنوك.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و576 ألفًا و659 سوريًا، نحو 63 ألف شخص منهم يعيشون في مراكز إيواء مؤقتة، بحسب إحصائيات المديرية العامة لإدارة الهجرة لعام 2020، في حين يقيم أكثر من 483 ألف سوري منهم في إسطنبول .

Advertisements